الجامعة العربية تستنكر استمرار العمليات العسكرية في ليبيا

القاهرة – أعربت جامعة الدول العربية عن استنكارها لاستمرار العمليات العسكرية في ليبيا و”التصعيد الخطير في حدة القتال الدائر بين قوات حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي”.

وعبرت في بيان اليوم الجمعة، عن انزعاجها الشديد إزاء تشبث الأطراف الليبية بمواصلة القتال على الرغم من إعلانها السابق عن استعدادها للالتزام بالهدنة الإنسانية التي دعت إليها الأمم المتحدة وأيدتها الجامعة والعديد من الدول والمنظمات الإقليمية الأخرى المهتمة بالشأن الليبي.

وشددت على الحاجة الملحة لإيقاف الأعمال العسكرية حتى يتفرغ الليبيون لمواجهة المخاطر المتنامية لتفشي فيروس “كورونا” في مختلف أرجاء البلاد .

كما أعربت الجامعة العربية عن “قلقها إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في ليبيا جراء استمرار القتال حول العاصمة طرابلس وغيرها من المدن في الغرب الليبي”، مطالبة “بتجنيب المدنيين ويلات المعارك الجارية والامتناع عن استهداف المناطق السكنية والمرافق الاقتصادية والمنشآت الصحية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد أطلق مؤخرا نداء حث فيه على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم، والتركيز على المعركة التي يخوضها العالم ضد “عدو مشترك يتمثل في فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19”.

من جهتها، أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل)، عن قلقها الكبير حيال تصعيد العنف المستمر في ليبيا، وخاصة تكثيف القتال في الأيام القليلة الماضية، والذي تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين وبات يهدد بموجة نزوح جديدة.

شاهد أيضاً

الصين تتجاوز عتبة مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 المعطاة لسكانها

أفادت اللجنة الوطنية للصحة الصينية، أمس الأحد، أنه تم إعطاء أكثر من مليار جرعة من …