الصين تدعو مجموعة العشرين إلى ضمان الأمن الغذائي وسط وباء كوفيد-19

بكين – دعت الصين، أمس الثلاثاء، الدول الأعضاء بمجموعة العشرين إلى العمل معا للحفاظ على استقرار سلسلة الإمدادات الدولية للمنتجات الزراعية، وضمان الأمن الغذائى وسط وباء كوفيد-19.

ولفت وزير الزراعة الصيني، هان تشانغ فو، خلال اجتماع استثنائي، عبر تقنية الفيديو، لوزراء الزراعة في مجموعة العشرين، أن “الزراعة هي عماد الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي الذي يتطلب اهتماما خاصا في مواجهة المخاطر”.

ودعا هان إلى بذل جهود مشتركة من قبل أعضاء مجموعة العشرين لمعالجة الأزمات المشتركة التى يفرضها الوباء، مؤكدا على الحاجة إلى استعادة الإنتاج الزراعي وضمان زراعة المحاصيل فى الوقت المناسب فى نصف الكرة الشمالي.

وشدد على أنه يتعين أيضا ضمان التجارة الزراعية من خلال الحد من الحواجز التجارية والحفاظ على سلامة اللوجستيات العالمية، وتعزيز التعاون متعدد الاطراف بدعم مؤسسات دولية بما فيها منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية للقيام بدورهما.

وأشار الوزير إلى صمود قطاع الزراعة الصيني أمام اختبار تفشي كوفيد-19، وخاصة في ما يتعلق باستقرار العرض وأسعار الضروريات اليومية، بما فيها الأرز واللحوم والخضروات والفواكه فى المدن الكبرى والإنتاج الزراعي الربيعي الطبيعي.

وتابع أن الصين ستواصل تنسيق جهود مكافحة الفيروس والإنتاج الزراعي والعمل بكل ما في وسعها لتأمين حصاد وفير لهذا العام.

وتعهد وزراء الزراعة في دول مجموعة الـ20 خلال هذا الاجتماع، بتوفير “الغذاء الكافي والآمن والمغذي بأسعار معقولة” في مواجهة جائحة كوفيد-19 التي تهدد، بحسب الأمم المتحدة، بتضاعف أعداد المعرضين لخطر المجاعة في العالم هذه السنة.

وجاء في بيان للوزراء نشرته الرئاسة السعودية الدورية للمجموعة أنه “في ظل الظروف الصعبة الحالية، نشدد على أهمية تجنب الفاقد والمهدر من الأغذية والناجم عن الاضطرابات على امتداد سلاسل الإمدادات الغذائية والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي ومخاطر بالتغذية وخسائر اقتصادية”.

المصدر: مع 2020/04/22

شاهد أيضاً

إيطاليا تفتح من جديد أبوابها للسياح وسط إجراءات أكثر مرونة

في ظل المؤشرات الإيجابية لحملات التلقيح المضاد لوباء “كوفيد-19″، المبشرة بانتعاش عدة قطاعات اقتصادية، تعمل …