برنامج الغذاء العالمي: 42 مليون شخص قد يحتاجون إلى مساعدات غذائية في 12 دولة بإفريقيا

جنيف – أعلن برنامج الغذاء العالمي، اليوم الثلاثاء، أن زهاء 42 مليون شخص قد يحتاجون إلى مساعدات غذائية في 12 دولة في الجنوب الإفريقي، خاصة بعد تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي المنتشر في المنطقة بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة، اليزابيث بيرس، في مؤتمر صحفي في جنيف، إن البرنامج يعمل على تكثيف عملياته في محاولة لضمان تلبية احتياجات الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، مشيرة أنه في حين أن 26 مليون شخص في المناطق القروية يعانون من انعدام الأمن الغذائي بسبب الجفاف أو الفيضانات أو الصراع أو الأزمات الاقتصادية، فإن حوالي 16 مليون شخص، منهم 3 ملايين في المناطق القروية و13 مليون في المناطق الحضرية تأثروا بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وأفاد تقرير لبرنامج الغذاء العالمي بأن قرارات الإغلاق نتيجة الجائحة قد تعوق وصول صغار الفلاحين في تلك المناطق إلى الأسواق، برغم أن الحصاد يمكن أن يخفف من الجوع في المناطق القروية.

ولفت إلى أنه ومع عدم توقع وصول الوباء إلى ذروته في الجنوب الإفريقي حتى يوليوز أو شتنبر المقبلين، فإن الحكومات هناك تكافح للاستجابة للاحتياجات المتزايدة من المساعدة الغذائية في الوقت الذي تواجهها صعوبات بالغة بسبب الديون الثقيلة والعجز المالي وانخفاض قيمة العملات وعدم كفاية الاستثمار الاجتماعي.

وأشار إلى أنه يخطط لبرامج تحويل نقدي كبيرة في المناطق الحضرية في العديد من البلدان، وهي زيمبابوي وزامبيا ومدغشقر وموزمبيق وملاوى وجمهورية الكونغو وليسوتو واسواتيني.

المصدر مع 2020/05/19

شاهد أيضاً

إيطاليا تفتح من جديد أبوابها للسياح وسط إجراءات أكثر مرونة

في ظل المؤشرات الإيجابية لحملات التلقيح المضاد لوباء “كوفيد-19″، المبشرة بانتعاش عدة قطاعات اقتصادية، تعمل …