ترامب: حصيلة وباء كورونا في الصين “أعلى بكثير” مما تم الإعلان عنه

واشنطن – صرح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، أن العدد الحقيقي للوفيات في الصين من جراء وباء كورونا “أعلى بكثير” مما تم الإعلان عنه، وذلك رغم كشف السلطات الصينية عن حصيلة جديدة أعلى من الوفيات في مدينة ووهان، حيث ظهر الوباء لأول مرة.

وقال ترامب، في تغريدة بتويتر، إن “الصين أعلنت للتو مضاعفة عدد وفياتهم من العدو غير المرئي. إنها أعلى بكثير من ذلك وأعلى بكثير من (وفيات) الولايات المتحدة، ليست بأي حال قريبة منها!”.

ويبدو أن ترامب كان يشير إلى الزيادة المفاجئة بنسبة 50 في المائة في حصيلة الوفيات في ووهان، والتي لم ترتفع مرتين كما قال.

وفي سياق ذي صلة، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن بلدانا عدة ستضطر إلى مراجعة حصيلتها لفيروس كورونا المستجد على غرار ما فعلته الصين التي أعلنت الجمعة 1.290 وفاة إضافية في ووهان.

وثمة عوامل عدة تعيق إحصاء الأعداد الفعلية للإصابات والوفيات جراء وباء كوفيد-19، منها الضغط الشديد على عناصر الطواقم الطبية الذين تبقى أولويتهم الاهتمام بالمرضى، والمصابون الذين يقضون معزولين في منازلهم وحجم الإجراءات البيروقراطية المطلوبة.

وقالت المسؤولة في التعامل مع الوباء العالمي في منظمة الصحة، ماريا فان كيركوف، خلال مؤتمر صحفي عقدته الجمعة في جنيف عبر الإنترنت، “هذا أمر يصعب القيام به خلال أزمة، التعرف إلى كل الحالات والتعرف إلى جميع المتوفين”.

وأضافت “يمكننا أن نتوقع أن تجد دول عدة نفسها في وضع مماثل، حيث يتحتم عليها أن تراجع سجلاتها”.

شاهد أيضاً

“البوليساريو”، أداة عسكرية يوظفها النظام الجزائري من أجل زعزعة استقرار المنطقة (خبير سياسي)

أكد الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، اليوم السبت، أن “البوليساريو” لا تعدو أن تكون مجرد أداة …