فيروس كورونا.. تعزيز اجراءات العزل حول العاصمة الموريتانية للحد من تفشي الوباء

نواكشوط – قررت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تفشي فيروس كورنا المستجد في موريتانيا، تعزيز اجراءات العزل حول العاصمة نواكشوط، وذلك ضمن اجراءات جديدة اتخذتها خلال اجتماع عقدته، أمس الأحد، لمواجهة الوضعية الوبائية بالبلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس المسجلة بموريتانيا ارتفع إلى 62 حالة، 58 منها اكتشفت بنواكشوط.

وقال وزير التجهيز والنقل الموريتاني، محمدو أحمدو أمحيميد، في تصريح صحفي، عقب الاجتماع، إن اللجنة الوزارية قررت، في إطار اتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية المواطن الموريتاني من تفشي وباء (كوفيد-19)، تعزيز اجراءات العزل حول مدينة نواكشوط، حيث ستسهر وزارتا الدفاع الوطني والداخلية واللامركزية على المنع التام لأي تحرك للأفراد من والى نواكشوط، والذي من شأنه أن يمكن من التحكم في الحالة الوبائية.

وأوضح أن اللجنة الوزارية، وبناء على التقييم المعمق للحالة الوبائية في البلد، أقرت مجموعة من الاجراءات، يتعلق أولها بمجال استقبال المواطنين، حيث تقرر انشاء ثلاثة مراكز استقبال أولية بولايات نواكشوط، لتأطير وتوجيه المواطنين إلى الوجهة الملائمة، مما سيمكن من تخفيف الضغط على مراكز التكفل الصحي.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن اللجنة اقرت ايضا القيام خلال الايام القادمة بكافة الاجراءات التي من شأنها تعزيز الطاقة الاستيعابية للمستشفيات والمراكز الصحية، بمساهمة القطاع الخاص.

ويتعلق القرار الثاني، يضيف الوزير، بإنشاء مركز علمي من أجل تقديم رأي استشاري للمجلس العلمي الذي تم انشاؤه على مستوى وزارة الصحة، بهدف تعميق التشاور حول الوباء والاستفادة من مختلف الآراء، لإنارة السلطات العمومية في مجال اتخاذ القرار السديد.

وأضاف أنه تقرر أيضا تعميق وتعزيز التشاور على مستوى النقل للحد من تفشي المرض، على اعتبار أن قطاع النقل يشكل عاملا لنقل العدوى خاصة عندما يزداد تنقل الافراد، مؤكدا أن اللجنة أقرت تعميق التشاور مع نقابات الناقلين من اجل التوصل الى الحد من تنقل الافراد عبر وسائل النقل الحضري والمحافظة على العدد الاحترازي داخلها.

وتابع الوزير أن اللجنة، واستكمالا للإجراءات التأطيرية التي اتخذها مجلس الوزراء الاسبوع الماضي، والتي تم الوقوف على تطبيقها في الاسواق من خلال الزامية ارتداء الكمامات، قررت الزامية ارتداء الكمامات على مستوى المؤسسات والادارات العمومية بالنسبة للعاملين والمراجعين او ارتداء مماثل لها وما يقوم مقامها.

يذكر أن مدير الصحة العمومية بوزارة الصحة، سيدي ولد الزحاف، كان قد صرح، يوم الجمعة الماضي، بأن وباء (كوفيد-19) انتقل بموريتانيا من مرحلة إصابة أشخاص قادمين من الخارج إلى مرحلة جديدة من السريان في المجتمع على المستوى المحلي.

المصدر مع 2020/05/17

شاهد أيضاً

الصين تتجاوز عتبة مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 المعطاة لسكانها

أفادت اللجنة الوطنية للصحة الصينية، أمس الأحد، أنه تم إعطاء أكثر من مليار جرعة من …