كوفيد-19.. “أولويتنا حماية الأرواح والوقاية أمر أساسي لضمان الصمود” (منظمة الصحة العالمية)

جنيف – أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، أن حماية الأرواح تعد أولوية للمنظمة، مشددا على أن الوقاية والتأهب أمر أساسي لضمان الصمود في مواجهة الطوارئ الصحية بما فيها تلك التي فرضتها جائحة كورونا (كوفيد-19).

وقال تيدروس أدهانوم، فى تغريدة عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) “يجب أن نتذكر باعتبارنا مهنيين في الصحة العامة وموظفين في الأمم المتحدة، ووكالات، ومواطنين في العالم، وبرلمانيين، أن حماية الأرواح هي أولويتنا الأولى وأن الوقاية والتأهب أمر أساسي لضمان الصمود في مواجهة الطوارئ الصحية بما في ذلك كوفيد -19”.

وفى سياق متصل، طالبت منظمة الصحة العالمية، حكومات الدول المختلفة، وأصحاب الأعمال، بحماية العاملين بالقطاع الصحي، وعدم التسامح مع العنف الذى ينتهجه البعض تجاه الأطباء والممرضين، وكل العاملين بالقطاع الطبى.

وقالت المنظمة عبر حسابها الرسمي على (تويتر) إنها “تحث الحكومات وأصحاب العمل ومنظمات العمال على وضع تدابير لعدم التسامح إطلاقا مع العنف ضد العمال الصحيين في الطريق من وإلى العمل وفي العمل، وتكثيف الدعم الاجتماعي واحترام العاملين الصحيين وأسرهم”.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى زيادة حركة الطيران من أجل توصيل شحنات أجهزة التشخيص وأدوات الحماية والوقاية إلى المناطق التي ينتشر فيها مرض (كوفيد-19) خاصة أمريكا اللاتينية.

وقال بول مولينارو، رئيس دعم العمليات واللوجيستيات في المنظمة، إن شحنات لقاح عالمية تعطلت في أبريل الجاري، وإذا استمر هذا في ماي المقبل، ستصبح هناك فجوات في التطعيمات والحملات الروتينية لمكافحة أمراض أخرى.

وأكد أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة سجل أول حالات تعطل في بعض سلاسل توزيع الغذاء “من شأنها أن تحدث تأثيرا كبيرا”.

المصدر مع 28/04/2020

شاهد أيضاً

الصين تتجاوز عتبة مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 المعطاة لسكانها

أفادت اللجنة الوطنية للصحة الصينية، أمس الأحد، أنه تم إعطاء أكثر من مليار جرعة من …