كوفيد-19 قد يزج بملايين الأطفال في سوق الشغل (الأمم المتحدة)

جنيف – حذرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من أن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قد تدفع بملايين الأطفال إلى سوق الشغل. وأوضحت منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في تقرير مشترك، أن عدد الأطفال الذين يشتغلون تراجع بمقدار 94 مليون منذ عام 2000، محذرتين من أن جائحة كوفيد-19 تطرح خطرا فعليا في التراجع عن هذا التوجه.

وأشار التقرير إلى أن الأزمة ستتسبب على الأرجح في زيادة كبيرة في معدلات الفقر، مشددا على أن الأزمة قد تدفع بالأطفال، الذين يشتغلون أساسا، للعمل ساعات أطول في ظروف أسوأ.

وبخصوص العلاقة بين زيادة الفقر وارتفاع أعداد الأطفال العمال، استشهد التقرير بدراسات في عدد من الدول تظهر أن زيادة بنسبة واحد في المئة في معدل الفقر تؤدي إلى زيادة بنسبة 0,7 بالمئة على الأقل في عمالة الأطفال.

ودقت المنظمتان ناقوس الخطر إزاء تزايد الأدلة على ارتفاع تشغيل الأطفال مع إغلاق المدارس خلال الجائحة، مشيرتين إلى أن إغلاق المدارس بشكل مؤقت يطال الآن أكثر من مليار تلميذ في أكثر من 130 بلدا.

واقترح التقرير مجموعة من التدابير التصحيحية من بينها إلغاء الأقساط، داعية الدول إلى تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية وتسهيل إتاحة القروض للعائلات الفقيرة.

وبحسب آخر توقعات منظمة العمل الدولية، فإن نحو 152 مليون طفل أجبروا على الانخراط في سوق العمل بين عامي 2012 و2016، بينهم 73 مليون طفل في أعمال تشكل خطرا عليهم.

المصدر مع 2020/06/12

شاهد أيضاً

إيطاليا تفتح من جديد أبوابها للسياح وسط إجراءات أكثر مرونة

في ظل المؤشرات الإيجابية لحملات التلقيح المضاد لوباء “كوفيد-19″، المبشرة بانتعاش عدة قطاعات اقتصادية، تعمل …