“كوفيد- 19”..نشرة أخبار الوضع الوبائي في روسيا

سان بطرسبورغ – قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، في اجتماع مع مجموعة من العناصر الطبية المتطوعة، إنه تم بالفعل انتقاء متطوعين للمشاركة في الاختبارات السريرية للقاح ضد كوفيد -19.

ووفقا لوزير الصحة الروسي، فإنه من المقرر أن تبدأ التجارب السريرية بعد أسبوعين.

وافترض موراشكو، كذلك، أن تكون عينات اللقاحات الأولى جاهزة، ليستخدمها العاملون في المجال الطبي، في غشت و شتنبر ،مضيفا “سننظر من خلال ممارسة أوسع، كيف ستكون نتائج هذا اللقاح”.

في وقت سابق، تحدث رينات ماكسيوتوف المدير العام لمركز الدراسات العلمية “فيكتور”، عن الاختبارات القادمة، موضحا أنه تم بالفعل اختبار الدواء على القوارض، وكانت النتائج جيدة.

وأشار إلى أنه من المقرر ان تبدأ عملية اختباره على البشر، في أواخر يونيو – أوائل يوليو.

ووفقا للمدير العام ، قام المركز بتصميم لقاح يمكن تناوله كقطرات في الأنف.

وكانت ممثلة منظمة الصحة العالمية ميليتا فوينوفيتش، قد قالت في وقت سابق، إن المنظمة قامت بتسجيل 124 لقاحا واعدا، ضد فيروسات كورونا، من بينها ثمانية لقاحات روسية.

+++++++++++++++

سجلت العاصمة الروسية 2595 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الماضي مقابل 1885 حالة شفاء، ليفوق عدد المصابين للمرة الأولى منذ 24 ماي عدد المتعافين على أساس يومي.

وبلغت نسبة الزيادة اليومية للإصابات في المدينة 1,5 بالمئة مقابل 1,3 بالمئة في اليوم السابق.

وارتفع إجمالي حالات كورونا في موسكو إلى 180791، منها 2477 وفاة، فيما وصل إجمالي المتعافين إلى 80179.

وبشكل عام، يشهد معدل انتشار الوباء في موسكو منحى تنازليا في الفترة الأخيرة، باستثناء مؤشر الوفيات، الذي سجل قفزات في الأيام الماضية، إلا أنه تراجع أيضا خلال اليومين الأخيرين.

+++++++++++++++

صادقت وزارة الصحة الروسية على أول دواء مضاد لفيروس كورونا المستجد في روسيا، حيث أصدرت تصريحا رسميا يسمح باستخدام عقار “أفيفافير” لعلاج المصابين بالمرض.

وقال موقع السجل الحكومي للأدوية في روسيا إن وزارة الصحة وافقت على استخدام دواء “أفيفافير”، الذي يحمل اسم “فافيبيرافير” الدولي.

وينتج عقار “أفيفافير” في إطار مشروع مشترك لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ومجموعة “خيمرار” لتصنيع الأدوية، بناء على أساس “فافيبيرافير”، الذي بدأ استخدامه في اليابان عام 2014 لعلاج حالات صعبة للإنفلونزا.

وأظهرت اختبارات “أفيفافير” السريرية أمن استخدامه لعلاج فيروس كورونا دون رصد أي آثار جانبية جديدة ،لم تسجل في وقت سابق.

وبلغت نسبة فعالية هذا العقار أكثر من 80 بالمئة، مظهرا بالتالي نتائج أفضل مقارنة مع الأدوية الأخرى التي جرى اختبارها في روسيا والخارج.

+++++++++++++++

شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على ضرورة التعامل بحرص مع رفع بعض القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، من أجل العودة للعمل.

وأوضح الرئيس الروسي أن العديد من البلدان رفعت القيود، لكنها أعادت فرضها من جديد.

وقال بوتين “نحتاج أن نفهم، مع أخصائيينا من الأطباء، كيف نعمل معا في هذا الاتجاه”.

وسجلت موسكو، التي تعتبر أكبر بؤرة لتفشي فيروس كورونا في روسيا، اليوم الأحد 1855حالة شفاء من كوفيد-19 مقابل 2595 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

المصدر مع 2020/05/31

شاهد أيضاً

إيطاليا تفتح من جديد أبوابها للسياح وسط إجراءات أكثر مرونة

في ظل المؤشرات الإيجابية لحملات التلقيح المضاد لوباء “كوفيد-19″، المبشرة بانتعاش عدة قطاعات اقتصادية، تعمل …