مدير مختبر ووهان : من المستحيل أن يكون فيروس كورونا نشأ من المختبر

بكين – أعرب يوان تشي مينغ، مدير مختبر ووهان الوطني للسلامة الاحيائية، وباحث في معهد ووهان لعلم الفيروسات، عن رفضه الشديد لـ”نظريات المؤامرة” المتعلقة بمصدر فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، مشدد على أنه “من المستحيل” أن يكون الفيروس نشأ من مختبره.

ودحض يوان في مقابلة مع شبكة تلفزيون الصين الدولية “سي جي تي إن”، بثتها اليوم السبت، هذه النظريات والتصريحات التي تربط المعهد بمصدر الفيروس، وقال إن “المعهد لديه قواعد ولوائح صارمة في مجال البحث العلمي، ومن المستحيل أن يخرج هذا الفيروس منا. ولدينا نظام تنظيمي صارم ومدونة سلوك للبحث، لذلك نحن متأكدون من ذلك”.

وفي ما يتعلق بما إذا كان الفيروس من صنع الإنسان، قال يوان “لا أعتقد أن أي شخص في العالم يمكنه إتقان مثل هذه التكنولوجيا الآن”، مضيفا “من فهمي الشخصي لعلم الفيروسات، لا يوجد دليل يثبت أن الفيروس أُنتج اصطناعيا”.

وتابع “إلى جانب ذلك، يعتقد بعض العلماء أن صنع الفيروس اصطناعيا يتطلب ذكاءً غير عادي يتجاوز ذكاء البشر العاديين، ويتطلب عبء عمل يفوق ما يمكن أن يتعامل معه المجتمع البشري الحالي”، مضيفا “لذلك لم أكن أعتقد أبدا أننا البشر لدينا الآن القدرة على صنع مثل هذا الفيروس اصطناعيا”.

ولفت الخبير الصيني إلى أن هذه الشائعات ظهرت لأن معهد ووهان لعلم الفيروسات ومختبر ووهان يوجدان في المدينة، وحاول البعض تضليل الناس عمدا بربطهما بالفيروس، مؤكدا أن مثل هذه الادعاءات التي لا تدعمها أدلة علمية، لن تعوق التعاون العلمي العالمي في المعركة المستمرة ضد كوفيد-19.

وأشار إلى أنه يعتقد أنه طالما استمرت الجائحة في العديد من البلدان الأخرى، فإن مثل هذه الشكوك لن تزول، مضيفا أنه على الرغم من كل نظريات المؤامرة لم تحدث آثار ضارة كبيرة على بحث معهد ووهان لعلم الفيروسات.

ولفت يوان أن هذه النظريات ليست واسعة الانتشار، وأنه يمكن للمجتمع العلمي أن يكون له حكم عقلاني على مصدر الفيروس، مشيرا إلى أن مجتمع العلم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة “يعارض بشدة نظريات المؤامرة وهذه الأنواع من التصريحات التي أدلى بها السياسيون لأغراض سياسية”.

شاهد أيضاً

كوفيد-19..الأمم المتحدة تدعو إلى وضع “خطة تلقيح عالمية”

وقال، خلال جلسة وزارية لمجلس الأمن، إن “العالم بحاجة ماسة إلى خطة تلقيح عالمية تجمع …