تدبير وباء فيروس كورونا.. المغرب “برهن على تفوقه” (تي.في 5 موند)

باريس – أكدت قناة “تي. في 5 موند” (TV5 Monde)، التي خصصت روبورتاجا لتصنيع الكمامات الواقية ضد فيروس كورونا المستجد بالمملكة، اليوم الجمعة، أن المغرب “برهن على تفوقه” في تدبيره لجائحة كورونا.

وأوضحت القناة التلفزيونية الفرنسية أنه، ومنذ 7 أبريل الجاري، التاريخ الذي أقر فيه المغرب إلزامية ارتداء الكمامات الواقية، برهنت السلطات على “تفوقها”، حيث أضحت هذه الكمامات المدعمة من قبل الدولة متوفرة في جل الصيدليات ومحلات البقالة بالبلاد، معروضة بسعر رمزي قدره ثمانية سنتيمات من اليورو.

وأشارت “تي. في 5 موند” إلى أنه في ظرف خمسة أيام فقط، جرى توزيع 13 مليون كمامة، ما يعد بمثابة “نتائج أولية لتفعيل إنتاج صناعي محلي تم اتخاذ قرار بشأنه منذ مستهل شهر أبريل”. فقد مكنت هذه السياسة الشركات من الاستباق وطلب الكمامات لوقاية مستخدميها، حتى أن مصانع نظمت نفسها، لاسيما من خلال تكوينات حول ارتداء الكمامات الواقية.

وضمن هذا الروبورتاج، سلطت "تي. في 5 موند" الضوء، أيضا، على سياسة تقنين وتوزيع الكمامات الواقية، التي تتيح توفير أقنعة لجميع المقاولات التي تتقدم بطلبها.

ومن أجل الاستجابة للطلب وزيادة إنتاج البلاد، عبأت الدولة شركات النسيج التي كانت قد أغلقت أبوابها، من خلال منحها النسيج، مؤكدة أن بعض هذه الشركات تزودت حتى بآليات للتعقيم حتى يكون إنتاجها مستجيبا للمعايير.

وأكدت القناة الفرنسية أن المغرب، الذي يضاعف إنتاجه، يعتزم سريعا بلوغ إنتاج قدره خمسة ملايين كمامة واقية في اليوم، حيث أن هناك بلدانا أجنبية، من بينهم فرنسا، قامت فعلا بالاتصالات قصد الاستيراد منها.

شاهد أيضاً

صاحب الجلالة يهنئ جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله بمناسبة عيد استقلال بلادهما

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني …