سياسة الراحل عبد الرحمان اليوسفي، “مناضل يساري” تميز برؤيته على المدى البعيد

الرباط – أكد الصحفي والمحلل السياسي، عبد الرحيم حافيظي، أن الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، الذي انتقل إلى عفو الله ليلة الخميس- الجمعة بالدار البيضاء عن عمر يناهز 96 سنة، كان “مناضلا يساريا” تميز برؤيته على المدى البعيد.

وأضاف السيد حافيظي، في تعقيب على وفاة السيد اليوسفي الذي ترأس حكومة التناوب، أن “الراحل الذي عرف آلام المنفى خلال الستينات، كان رجلا يساريا متأثرا ومقربا من بيير منديس فرانس وإدغار فور أكثر من غي مولي خلال انخراطه الطويل في صفوف الأممية الاشتراكية”.

وأشار إلى أن صديقه الصحفي المناضل جون لاكوتور، وهو مقرب آخر من منديس، كان يقول عن الراحل اليوسفي إنه “يجسد النبل المغربي والأناقة الفرنسية”، مسجلا أنه يجب إضافة “اللمسة” الإسبانية بما أن الراحل ازداد بمدينة طنجة.

وأضاف المحلل السياسي أن الراحل اليوسفي “كان يتميز عن باقي زعماء اليسار المغربي، الذين كانوا يطمعون في الوصول إلى السلطة بسرعة، برؤيته بعيدة المدى، وهي الرؤية التي يتقاسمها المؤرخ الكبير فرناند بروديل”، مبرزا أن الراحل كان يعي بأن “زمن المغرب”، بالتحامه مع ملكية طويلة المدى يتطلب الصبر أمام الوتيرة المتسارعة للتاريخ.

وأشار إلى أن الراحل أطلع اليسار على ممارسة السلطة المحفوفة بالمخاطر، والتي تتطلب في المقابل التخلي عن الأفكار القديمة من أجل الاحتكاك بالحياة وتقلباتها، مسجلا أن الوزير الأول الأسبق كان رجل مبادئ “انعزل عن السلطة وعاداتها كما دخل لها: كتوما ومتواضعا”.

وأعرب عبد الرحيم حافيظي بهذه المناسبة، عن ثقته بأن “المغرب الحقيقي” سيكرم الراحل اليوسفي التكريم الذي يستحقه.

المصدر مع 2020/05/29

شاهد أيضاً

جمهورية زامبيا تؤكد الاحتفاظ بسفارتها وقنصليتها في المغرب (وزارة الخارجية)

 أكدت وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية زامبيا، اليوم الجمعة 19 فبراير 2021، أن سفارتها في الرباط …