مايو 23, 2022

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعو إلى تعزيز وضمان الولوج العالمي إلى الأدوية واللقاحات والمعدات الطبية اللازمة للتصدي لجائحة كوفيد-19.


ويؤكد القرار أن هذا الوباء يتطلب استجابة عالمية تقوم على الوحدة والتضامن والتعاون المتعدد الأطراف ، مشددا على « الدور الأساسي » لمنظومة الأمم المتحدة في تنسيق التصدي للوباء واحتوائه ودعم الدول الأعضاء، وكذا « الدور الريادي والحاسم » الذي تضطلع به منظمة الصحة العالمية.

كما أهاب النص بالأمين العام للأمم المتحدة، العمل بتعاون وثيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الأخرى ذات الصلة في منظومة الأمم المتحدة ، على تحديد الخيارات والتوصية بها ، ومن ضمنها مقاربات لتسريع التصنيع وتعزيز سلاسل التوريد التي تعزز وتكفل الوصول « العادل والشفاف والمنصف إلى أدوات الوقاية والكشوفات المخبرية والإمدادات الطبية الأساسية والأدوية واللقاحات ضد كوفيد-19 ، خاصة بالنسبة للبلدان النامية ».

كما حثت الدول الأعضاء ، بموجب هذا القرار ، على العمل في إطار شراكة مع جميع الأطراف المعنية من أجل تكثيف البحوث وتطوير اللقاحات والأدوية ، والاستفادة من التقنيات الرقمية وتعزيز التعاون العلمي من أجل مكافحة جائحة كوفيد-19 .

ويدعو القرار أيضا الدول ومختلف الأطراف إلى اتخاذ تدابير « فورية » ، في إطار نظمها القانونية، لمنع عمليات المضاربة والتخزين غير السليم « والتي يمكن أن تعيق الوصول إلى الأدوية الأساسية واللقاحات ومعدات الوقاية الشخصية بأسعار معقولة ».

المصدر : مع 2020/04/21

RSS
YouTube
Instagram
WhatsApp
FbMessenger
Tiktok