مصر تُرشح أحمد أبوالغيط لمنصب الأمين العام للجامعة العربية لولاية ثانية

تقدمت مصر بطلب رسمي لترشيح أحمد أبو الغيط لولاية ثانية على رأس الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في بيان اليوم السبت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه رسائل إلى القادة العرب، يُطلعهم فيها برغبة بلاده في إعادة ترشيح أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية لفترة ثانية مدتها خمس سنوات.

وبحسب المتحدث، تتطلع القاهرة لدعم القادة العرب لهذا الترشيح وفقا لما تقضي به أحكام ميثاق الجامعة العربية.

وتابع أن “إعادة ترشيح أحمد أبوالغيط لفترة ثانية، يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه مصر تجاه عمل جامعة الدول العربية وحرصها على توفير كل الدعم الممكن للمنظمة التي يجتمع تحت سقفها العرب وتجسد طموحاتهم في عمل عربي جماعي منسق يهدف إلى خدمة الشعوب والمصالح العربية”.

وتنتهى ولاية أبو الغيط، وزير الخارجية المصري الأسبق، في مارس المقبل. وتم اختياره من قبل وزارء الخارجية العرب في مارس 2016، خلفا للأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945، جرت العادة على تولي مصري منصب الأمين العام، باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات السلام بين مصر وإسرائيل، ثم عادت الجامعة العربية مجددا إلى القاهرة في عام 1990. وأبو الغيط هو ثامن أمين عام للجامعة العربية منذ تأسيسها قبل 75 عاما.

المصدر و.م.ع 2021/01/30

شاهد أيضاً

بوريطة: المغرب نبه دائما الى ضرورة مواجهة التهديد المتنامي للجماعات الإرهابية في إفريقيا

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، امس الخميس، إن المغرب …