المغرب يعزز منظومته الدفاعية بأجهزة فرنسية متطورة

قالت جريدة “لاراثون” الإسبانية إن القوات المسلحة الملكية المغربية اقتنت مؤخرا منظومة الصواريخ الفرنسية المتطورة “VL-MICA” (إم بي دي إيه ميكا).

 وبحسب الصحيفة فإن المنظومة تشمل صواريخ جوية قصيرة إلى متوسطة المدى، والمخصصة للاعتراض والعمليات القتالية، ومتعددة الأهداف.

 وأشارت “لاراثون” إلى أن هذه الصواريخ يمكن استعمالها في جميع الأحوال الجوية، بواسطة مختلف المنصات الجوية وكذلك بشكل فردي، وأيضا بالوحدات الأرضية والسفن الحربية. وقالت الصحيفة إن المغرب قام بشراء هذه المنظومة من أجل “حماية المنشآت الحيوية والحساسة من أي تهديد محتمل، والتي ستعزز تنين السماء الصيني الذي تتوفر عليه القوات المسلحة الملكية المغربية.

 وأضاف المصدر ذاته أن منظومة الصواريخ الفرنسية المذكورة، تم تطويرها من طرف شركة “MBDA” الفرنسية المتخصصة في صناعة الصواريخ، مضيفة أن الاختبارات الأولى لصواريخ “VL-MICA” المتطورة أجريت على طائرات رافال الفرنسية “Rafale” وميراج “2000 Mirage”. في المقابل أوردت الصحيفة نقلا عما سمتها وسائل إعلام عسكرية مغربية أن مهمة هذه المنظومة هي دفاعية، ولا علاقة لها بأي استراتيجية عدوانية تجاه الدول المجاورة، وفق ما جاء في صحيفة لاراثون.

شاهد أيضاً

تقرير “هيومن رايتس ووتش” أكبر حجة على انخراطها في “حملة سياسية ممنهجة مضادة” للمغرب

شددت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان على أن الفقرات الواردة في تقرير منظمة (هيومن رايتس …