ديسمبر 1, 2022

تفاعلا منها على آخر سطو للثراث المغربي، عينت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، رئيس نادي المحامين بالمغرب مراد العجوطي بهدف توجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة أديداس بمقرها في ألمانيا.

ويأتي هذا على خلفية إستعمال شركة “أديداس” لأنماط من الثراث المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية للمنتخب للجزائري، حيث ظهر لاعبو  الجزائر بقمصان إحماء جديدة بلمسة مستوحاة من الزليج المغربي.

وقال المحامي العجوطي عبر تدوينة نشرها على صفحته بالفيسبوك صباح اليوم، “بتكليف من وزارة الثقافة والشباب والاتصال قمت البارحة بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة “أديداس” بمقرها الاجتماعي بألمانيا بخصوص استعمال أنماط للثرات الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر”.

وأضاف ذات المتحدث “قمنا بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال الثراث الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هاته العناصر الثقافية”.

وتجدر الإشارة إلى أن الحساب التابع لشركة “أديداس”، نشر على الأنستغرام، تشكيلة جديدة قالت عنها: “مستوحاة من الثقافة الجزائرية العريقة والتصاميم المعمارية المميزة لقصر المشور في مدينة تلمسان”.

RSS
YouTube
Instagram
WhatsApp
FbMessenger
Tiktok