المغرب نجح في توليد الطاقة البديلة وتحسين إنتاجها

أكد الأمين العام لاتحاد رجال الأعمال العرب، ثابت الطاهر، أن المغرب من الدول العربية التي نجحت في توليد الطاقة البديلة وتعمل على تحسين إنتاجها من الطاقات المتجددة.

وقال وزير الطاقة الأردني الأسبق، خلال لقاء حواري حول “مسارات الطاقة” نظمه منتدى الفكر العربي عبر تقنية الفيديو، إن “المغرب إلى جانب دول الأردن والإمارات العربية المتحدة، من الدول العربية التي نجحت في توليد الطاقة البديلة وتعمل على تحسين إنتاجها من الطاقة المتجددة ” .

وأضاف أن استغلال الطاقة البديلة يجب أن يركز بالدرجة الأولى على الطاقة الكهربائية وزيادة إنتاجها، مشيرا إلى سيطرة الاعتبارات السياسية والأمنية على قطاع الطاقة من حيث الإنتاج والتوزيع والأسعار .

وأكد عضو منتدى الفكر العربي، على ضرورة التنسيق بين الدول العربية والعمل على تطوير التكنولوجيا فيها في مجال الطاقة المتجددة ، وخصوصا الطاقة الشمسية .

من جهته، أبرز استشاري الاقتصاد والطاقة وعضو منتدى الفكر العربي، كمال القيسي، أن توظيف الموارد الهيدروكربونية أنتج أنشطة ومصالح كبيرة أثرت على المسارات السياسية والاقتصادية والمالية في البلدان المنتجة والمستهلكة للنفط والغاز، وفي الأسواق والمؤسسات العالمية ذات العلاقة.

وأشار القيسي إلى أن بيئة المناطق النفطية، وفي مقدمتها مناطق الشرق الأوسط، تتصف بأنها غير مستقرة، بسبب العوامل الجيو استراتيجية المعقدة، والصراعات والنزاعات، والتقلبات الاقتصادية والسياسية مما أدى إلى تحول اهتمام أمريكا والدول الأوروبية نحو مناطق وأحواض نفطية بعيدا عن هذه المناطق.

ولفت إلى أن المظاهر السلبية في استخدام الوقود الأحفوري وضعت العالم في مواجهة عدد من التحديات التي تتطلب التنسيق والتعاون الدولي من أجل تأمين الطاقة النظيفة التي يحتاجها الإنسان والبيئة على المستوى العالمي، وأنه ينبغي أن تتسارع التطورات في مجال التكنولوجيا والسياسات المتعلقة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

شاهد أيضاً

‏تفكيك شبكة إجرامية متورطة في اختطاف واحتجاز وابتزاز

بناء على معلومات دقيقة و فرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا ب …