ديسمبر 1, 2022

في عددها الجديد الصادر تحت عدد 953، خصت جريدة “الوطن” ملفا صحفيا لاستعراض مختلف المحطات البارزة التي طبعت مسار المديرية العامة للأمن الوطني، على عهد  مديرها العام السيد عبد اللطيف حموشي.

وفي هذا الصدد، كتبت الجريدة أن المخابرات المغربية أصبحت تتمتع بصيت عالمي بالنظر إلى التجربة الكبيرة التي راكمتها في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للقارات. وإثر ذلك، تضيف الجريدة، أصبحت كبريات الأجهزة الأمنية عبر العالم تستنجد بالمغرب لتجنيبها الخطر الإرهابي المحدق بها من كل حدب وصوب، فيما بات يعرف ب “الدبلوماسية الأمنية”.

وفي إطار الدبلوماسية الأمنية التي تبنتها المؤسسة الأمنية وجعلت المغرب في مصاف الدول الآمنة، فلا يخفى على الجميع كم الزيارات الرسمية التي قام بها المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، إلى عدد من الدول على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وفرنسا ثم قطر، لوضع خبرته وحنكته الأمنية بين يدي نظرائه الأجانب، فضلا عن استقباله لمسؤولين أمنيين أجانب رفيعي المستوى بالمغرب، دفعتهم الحاجة لتطويق بلدانهم ضد كل مخاطر تفوق أحيانا خبرتهم في المجال.

AL-WATTAN-1

ويضيف ذات المصدر، على أن عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، والمستشار الأمني لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأحد صقور المحافظة على النظام العام للبلاد، قاهر الإرهاب والإرهابيين، أنقد دولا كبرى من حمامات الدم، وحفر اسمه في ذاكرة أجهزة الاستخبارات الأوربية، حيث أصبحت المخابرات المغربية محور حديث صالونات الاستخبارات العالمية. بل إن دولا بعينها قامت بتوشيح قائد هذه العمليات (عبد اللطيف الحموشي) بأوسمة تكريمية اعترافا للجهود الجبارة التي يبذلها من أجل تكريس عالم بدون أخطار إرهابية.

وفي هذا السياق، استعرض المصدر ذاته، بعض المحطات التي تمت خلالها الإشادة الدولية بالمغرب في مكافحة الإرهاب، والمحطات المشرقة التي بصم فيها الأمن المغربي على دخوله نادي الكبار، فضلا عن توظيف العامل الأمني في الدبلوماسية لتحسين موقع المغرب في خارطة الأمم، وهو مجهود أضحى بارزا منذ تعيين حموشي على رأس المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني سنة 2005، وزكاه القرار الملكي سنة 2015 القاضي بجمع القطب الأمني (الديستي والأمن الوطني) تحت إدارة واحدة بقيادة عبد اللطيف حموشي.

29 غشت 2017

وزير الداخلية الإسباني خوان إغناسيو زويدو، يحل بالمغرب لعقد اجتماع مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، لتبادل المعلومات حول التحقيق في الهجمات التي استهدفت إسبانيا، وأسفرت عن مقتل 16 شخصا وإصابة أكثر من مائة شخص.

جلسة عمل جمعت قادة الأجهزة الإسبانية، بعبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، بالرباط، من أجل توثيق التعاون الأمني والمخابراتي بين البلدين عقب الهجمة الإرهابية التي تعرضت لها برشلونة.

26 أبريل 2018

المغرب يشارك في المؤتمر الدولي لمحاربة تمويل الإرهاب بباريس، ويؤكد التزامه الراسخ والاستباقي في مجال التصدي لمحاربة الإرهاب المعتمدة طبقا لتوجيهات الملك محمد السادس.

25 يونيو 2018

المغرب يحتضن اجتماع المبادرة المغربية الأمريكية حول الإرهاب الداخلي، المخصص لوضع اللمسات الأخيرة على وثيقة الممارسات الجيدة للبلدين حول الوقاية والكشف والتدخل والتصدي للإرهاب الداخلي.

– أشاد بريت ما كغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” بالصخيرات بريادة المغرب في مجال تفكيك الأيديولوجية المدمرة لهذا التنظيم المتطرف، كما عبر خلال الاجتماع الإقليمي للمدراء السياسيين للتحالف العالمي ضد داعش، عن تشكراته للمغرب على المجهودات التي يقوم بها تحت قيادة الملك محمد السادس ضد الأيديوليوجيا الحاقدة لداعش والمنظمات الإرهابية.

23 شتنبر 2019

إسبانيا توشح عبد اللطيف الحموشي بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني، والجنرال دوكور دارمي حارامو قائد الدرك الملكي، بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني، اعترافا بفعالية الأجهزة الأمنية المغربية.

5 دجنبر 2019

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يقوم بزيارة رسمية لمقر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتمارة، ويؤكد أهمية التعاون بين البلدين لمكافحة الإرهاب، مشيدا بالتفوق الأمني المغربي في محاصرة الخلايا المتطرفة والعمليات الاستباقية الناجحة ضد الإرهابيين.

27 يناير 2020

الحموشي يستقبل بالرباط الفريق محمد ولد مكت، المسؤول عن الجهاز الأمني بموريتانيا حيث تباحث الجانبان آليات التعاون الثنائي بين البلدين في مكافحة الإرهاب ومختلف المجالات الأمنية.

5 غشت 2021

زار 20 من السفراء المعتمدين لدى المغرب المقر الرئيسي للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حيث اطلعوا على الجهود التي يبذلها المغرب في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

10 ماي 2022

وقع المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني ومفوض شرطة الأراضي المنخفضة بالرباط، على “خطاب نوايا” يحدد مجالات وأشكال التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا الاتفاق الثنائي، ينطلق من الرغبة المشتركة في توطيد علاقات التعاون الأمني بين مصالح الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني من جهة وشرطة الأراضي المنخفضة من جهة ثانية، كما أنه يهدف إلى تثمين وتقوية هذا التعاون، بشكل يسمح بضمان التصدي الحازم والفعال للتحديات التي تطرحها الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والتهديدات المرتبطة بالخطر الإرهابي والتطرف العنيف.

25 ماي 2022

أجرى عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني للمملكة المغربية، سلسلة لقاءات مهمة مع مسؤولين سامين بدولة قطر، على هامش زيارته لدولة قطر بمناسبة مشاركة المغرب في المعرض الدولي للأمن الداخلي والدفاع المدني “ميليبول قطر 2022” المخصص للأمن الداخلي للدول الذي يقام في الفترة ما بين 24 إلى 26 ماي 2022. وجرى خلال هذه اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية بين دولة قطر والمملكة المغربية، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، لا سيما في المجالات الأمنية.

وكشفت الصحف ووسائل الإعلام القطرية اهتمام الدولة القطرية ورغبتها فى الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال الأمن خصوصا فيما يتعلق بتأمين مباريات كرة القدم لاسيما مع اقتراب تنظيم قطر لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، حيث أكد رئيس الوزراء القطري حرص بلاده على أن يتم تنظيم هذا المونديال في “أرفع مستويات الأمن والأمان في تاريخ المونديالات”.

10 يونيو 2022

استقبل المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، بالرباط، المدير العام للشرطة الاتحادية بدولة ألمانيا دييتر رومان .وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا الاستقبال جرى على هامش زيارة العمل التي يقوم بها المدير العام للشرطة الاتحادية الألمانية على رأس وفد أمني مهم للمغرب، بهدف تطوير آليات التعاون الثنائي في المجال الأمني، وتعزيز الشراكة الأمنية بما يخدم المصالح المشتركة للمملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، فضلا عن تقاسم التجارب والخبرات في مجال مكافحة الإرهاب ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

وأشاد رئيس الوفد الألماني بالدور البارز الذي تضطلع به المملكة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب، مثمنا عاليا المعلومات التي قدمتها المصالح الأمنية المغربية في وقت سابق لألمانيا بخصوص التهديدات المرتبطة بالخطر الإرهابي.

16 يونيو 2022

أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال يومي 13 و14 يونيو 2022، وذلك على رأس وفد أمني ضم مدراء وأطر من المصالح المركزية للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن هذه الزيارة تجسد متانة التعاون الثنائي الذي يجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات الأمنية، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، كما أنها تأتي في سياق مطبوع بتعزيز وتطوير الشراكة الأمنية القائمة بين المصالح الأمنية المغربية والوكالات الفيدرالية الأمريكية المكلفة بالاستخبارات وتطبيق القانون.

19 يونيو 2022

انتقل عبد اللطيف الحموشي، المدير الهام لمديريتي الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، للعاصمة الإسبانية مدريد، في زيارة عمل من يومين. وحل حموشي بمدريد، للقاء عدد من كبار المسؤولين الأمنيين على رأسهم، إسبيرانزا كاستيليرو، كاتبة الدولة المكلفة بإدارة المركز الوطني الإسباني للاستخبار لتعزيز التعاون الأمني والإستخباراتي بين المغرب وإسبانيا.

27 يوليوز 2022

على هامش الزيارة التي يقوم بها للمغرب، التقى جدعون ساعر، نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير العدل، مع عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني.وأورد الوزير الإسرائيلي في تغريدة له على “تويتر”، أنه ناقش مع المسؤول الأمني المغربي “التحديات السياسية والأمنية المشتركة بين المغرب وإسرائيل”.

2 غشت 2022

استقبل المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، يوم الثلاثاء 02 غشت 2022 بالرباط، المفوض العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي.ويأتي هذا الاستقبال في إطار زيارة العمل التي يقوم بها المفوض العام للشرطة الإسرائيلية على رأس وفد أمني هام إلى المملكة المغربية، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجال الأمني، ووضع أسس شراكة أمنية تخدم المصالح المشتركة للمملكة المغربية ودولة إسرائيل، فضلا عن تقاسم التجارب والخبرات في سائر المجالات الأمنية، خصوصا في ميادين مكافحة الإرهاب ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

10 غشت 2022

المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، يستقبل بمدينة الرباط، المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية  Francisco PARDO PIQUERAS.

وتناولت المباحثات بين الطرفين المغربي والإسباني سبل الرفع من الشراكات المؤسساتية في مجالات حيوية من قبيل أمن المنافذ الحدودية والشرطة العلمية والتقنية، فضلا عن تدعيم برامج التكوين الشرطي في مختلف التخصصات المهنية، خصوصا في مجال تأهيل فرق النخبة الشرطية والرفع من قدراتها في تدبير التدخلات الأمنية عالية الحساسية.

RSS
YouTube
Instagram
WhatsApp
FbMessenger
Tiktok